قراءة أولية لكتاب تأملات معاصرة : سؤال الهوية بين الحداثة والتقليد

Share with friends
للكاتب محمد بن عبد الرحمان بن الطالب 
إعداد وإنجاز: لحسن ملواني
 
 قراءة للعنوان:
         في كثير من المناسبات و في كثير من قراءتي للأعمال الإبداعية والفكرية ألحُّ على فنية العنوان وجعله جرءا له من الصلة بالعمل الفني ما يجعله يشكل عتبة للولوج إلى لبه ومضامينه ،  واختياره لا يجب أن يكون اعتباطيا بل يجب التفكير في صياغته واختياره عبر بدائل كثيرة بغية الوقوف على الأنسب والأنجع . فالعنوان له أهمية كبرى في الدراسات السيميولوجية،  انه العتبة وخطاب الواجهة ، وهو المكون النصي المالك لسلطة الكشف عن طبيعة العمل الإبداعي أو الفكري وأجوائه ومضامينه ، وهو بذلك مرآة التركيب الإبداعي الهادف،  ولاختياره شروط ينبغي احترامها ومنها :
-           أن يكون مختصرا مركزا ، لا حشو فيه.
-           أن يكون نابعا من المحور العام المشرك للأفكار المتكاملة في بناء مضامينه.
-           أن يكون شيقا جذابا.
-           أن يكون موحيا يدفع للتساؤل و يدفع إلى الافتراض ( للاطلاع أكثر على أهمية الاختيار للعنوان انظر كتابنا "قراءة عاشقة لإبداعات أمازيغية من دادس امكون) ص 37.
   يتكون عنوان الكتاب من أربع كلمات أساسية وهي سؤال ، الهوية ، الحداثة والتقليد ( إضافة إلى ظرف وحرف عطف " الواو").
والسؤال في الأدبيات التربوية من وسائل إثارة الانتباه و الاكتشاف وعتبة لإبداء وجهة نظر حول فكرة أو أفكار كما نتوخى وراء بعضها التمييز بين معطيات ، أو تحليل هاته المعطيات  وفق منظورات معينة ، مع خلق طروحات وردود أنجعها المستند إلى الحجية والاستدلال. و بصدد السؤال الوارد  في العنوان في علاقته بالهوية يوحي بأسئلة قد يكون بعضها مطروحا وسابقا ، وبعضها سيطرح في المؤلف تمهيدا لطرح وجهة نظر محددة. وموقعة السؤال بين الهوية والتقليد يجعله بمثابة الجذع الذي ستتفرع عنه تساؤلات عدة تقتضي منا الإجابة عليها وقد يستدعي الأمر طرح أسئلة أخرى تظل مفتوحة تنتظر الإجابة  من ذا أو ذاك.
الهوية والحداثة كلمتان توحيان بالصراع والأخذ والرد والتموقفات وتعدد الرؤى والآراء في علاقتهما بالصيرورة البشرية عبر التاريخ. أما الهوية فتتشابك مع التقليد متأرجحة بينها وبين الحداثة ...عنوان بهذا الشكل يشكل عتبة تفتح ساحة لعرض تصارع الأفكار واختلاف الآراء وطرح البدائل مع الدفاع عن الذات ، وهو منا سب وفق تغطيته للمحتوى المنتظر طرحه بين دفتي الكتاب.
واعتقد أن إيراد الكاتب "تأملات معاصرة" فوق ما اعتبرته العنوان الرئيسي يعتبر حشوا ونافلة سوى إن كان ذلك مؤشرا على كون الكاتب سيواصل بحوثه على شكل سلسلة تحت هذا المسمى " تأملات معاصرة " أما من غير ذلك فأعتقد أنه غير مناسب.
قراءة في غلاف صدر الكتاب
     قدم الغلاف باللون الأخضر المغلق المظهر للعنوان المكتوب بلون أبيض ناصع ، وفي قلب الغلاف مربع أسود ، تخترق علامة استفهام بشكل فني يجعلها تحمل داخلها وجه رجل تدل وضعيته على التساؤل والاستفهام عن أمر ما . وتحت المربع الأسود اسم المؤلف الذي يتقابل مع العنوان .
تصميم الغلاف بهذه الصيغة موفق فيه إلى حد ما في تجسيد معطيات العنوان ومدلوله المنتظر التفصيل فيه في مادة الكتاب.
لمحة موجزة عن مضامين الكتاب
       يحاول المؤلف الانخراط مساهما في تكوين موقف يشاركه مع سابقيه حول إشكالية الحداثة والتقليد في علاقتهما بالفكر الغربي وبالدين الإسلامي ، إشكالية مؤرقة خاض فيها الباحثون باختلاف توجهاتهم وهوياتهم وتصوراتهم وتحليلاتهم ، والإشكالية كانت وما تزال ترشح بالتساؤلات في علاقة مباشرة بين الصراع القائم بين حضارتين مختلفتين بناء وطابعا هما الحضارة الإسلامية والحضارة الغربية. ومن هنا يفرض تساؤل حول جدوى البتر القاطع للصلة بالماضي والتقليد مع الحداثة كحتمية تطورية تخضع لها مكونات الفكر والحضارة والقيم. وموضوع الحداثة موضوع الساعة تميزت بدايته عند الغرب بالبداهة ، وعند الشرق بالغرابة .  ويعتبر الكاتب الفصام الحادث بين الواقع والممارسة والفكر جعل البعض يفكر في بديل عن الحداثة فيما يسمى ما بعد الحداثة.ص5.
      بعد عرض موجز  لمفهوم الحداثة ، والمراحل التي مرت بها ، تحدث عن دواعي الحداثة حيث يرى أن للحداثة أهدافا نبيلة معلنة تتلخص في التحديث والتجديد والتغيير ، لكن لها وجه خفي و أهداف مضمرة مذهبية أيدلوجية تسلطية واستعمارية شاهدة على تعذيب المستضعفين في بقاع الدنيا بالإبادة والتطهير العرقي في فلسطين والبوسنة وكوسوفو والعراق...والتدخل في الشأن السياسي والاقتصادي والاجتماعي للدول ...وتحمل في ذلك إهانة للهوية القانونية والسياسية للدول... ص 33. ويميز بين الحداثة التحديثية والحداثة المذهبية التي سماها الحداثية و هي مرتبطة بمدارس الموديرنيزم ذات الطابع الهيمني على العالم وهي الرافضة لكل ما يتعلق بالماضي وحتى الحاضر القريب ، وهي تحاول تكريس قيمة الفرد لتصير بذلك ذات نبرة أنانية وعنصرية وإيدولوجية مرتبطة بالفكر الغربي المعاصر. ومن مقوماتها :
- العلمانية و اللائكية المتمردة على السلطة الدينية الكنسية للمسيحية المحرفة ، وكل ما يتعلق بالتقاليد.
- العقلانية واعتماد المنهج العلمي بحث يحتكم إلى العقل وحده وديكارت هو مؤسس العقلانية الحديثة.
- الحياة الفردية و الفردانية ويمتزج المفهوم بمقاصد المفهوم الليبرالي الذي يعتبر الحياة هي الغاية الأولى والرئيسية التي يتطلع الفرد إليها بطبيعته .
- الديمقراطية والليبرالية باعتبارهما ضرورة من ضرورات عصرنا.
- احترام حقوق الإنسان والذي كان من ثمار الثورة الفرنسية.
- طابع الهيمنة و الاستحواذ: ويشير الكاتب إلى العقلية الاستعمارية للحداثية ، ويمثل لذلك بالحروب الصليبية والاستعمار والحرب الباردة والنظام الدولي الجديد..
وبصدد الهوية والقيم في ميزان الحداثة ، يرى الكاتب أن من عيوب الحداثية ، أنها استبدلت القيم الأصلية بقيمها الحداثية علاوة على طمسها للهوية الإنسانية وفرض الهوية الحداثية مغيبة السمات الروحية والفكرية والقومية التي تميز جماعة على أخرى.، وهي شاملة لطرائق الحياة والتفكير والتقاليد والمعتقدات والآداب والقيم والبعد التاريخي باعتباره عاملا جوهريا في مفهوم الثقافة.
ويتساءل المؤلف في خاتمة هذا المبحث : فهل نقلد الحداثيين ونرضيهم حين نتجرد من هويتنا ، وننسلخ من الحياء ، ونتخلى عن لغتنا التي ولدت معنا في بيئتنا ورضعناها؟ عن أزمة الحداثية تحدث الكاتب عن ـ تأجيج التوترات العالمية من خلال الحملات  الصليبية ذات الطابع التوسعي الاستعماري.
ـ والأزمات والفشل الاقتصادي فمنذ الخميس الأسود 1920 إلى 2008 م جر التوجه الليبرالي والامبريالي إلى الأزمات المالية الخانقة.
ـ التدخلات السياسية السافرة في شؤون الدول .
ـ حقوق الإنسان : وعن تاريخ هاته الحقوق يقول حدثْ ولا حج ماذا فعل المد الشيوعي  الأحمر في الشعوب الإسلامية المستضعفة ، وما تفعله الشرذمة الصهيونية بأبناء فلسطين.
في الفصل الثاني من الكتاب ركز الكاتب على معالجة الإسلام للمستجدات ، فأشار إلى كون الإسلام م لم يقيد المسلمين بنمط واحد في التفكير بل شرع للتعدد والاختلاف في قوله سبحانه وتعالى : " ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين " سورة الروم الية 22.والاختلاف معروف في حياة الصحابة وفي حضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم . وفي هذا الإطار تساءل المؤلف عما إذا كان هناك تقاطعا بين التجديد الذي ينادي به الإسلام والتحديث الذي تبنته الحداثة في الغرب...ويخلص الكاتب إلى أن الحاثة تعني التحديث والتجديد ، ففي القرآن الكريم نجد مشتقاتها ويستشهد بآيات كريمة منها قوله تعالى " فلا تسألني عن شيء حتى أحدث لك منه ذكرا" 77 سورة الكهف 69.
ويستبعد الكاتب ادعاء التأصيل الشرعي للحداثة أو البدعة فيعتبر الحداثة من قبيل الحكمة التي هي ضالة يجب الحرص على تحصيلها والاستفادة منها.
والتجديد في نظره يحمل ثلاثة معان :
ـ أن الشيء المجدد قد كان في أول الأمر موجودا وقائما وللناس بعد عهد.
ـ إن هذا الشيء أتى عليه زمن فأصابه البلى ، وصار قديما.
ـ إن الشيء قد أعيد إلى مثل الحالة التي كان عليها قبل أن يبلى ويخلق.
ومن مطالب التجديد والتحديث الاجتهاد مع فقه الواقع عبر شروط عامة غير مكتسبة، وشروط تأهيلية مكتسبة.
علاوة على ما سبق ، وقف الكاتب على ما أسماه " طرق واتجاهات الحداثة عند المسلمين ، وذكر منها اتجاه الإطراء والتبجيل ، واتجاه النقد والمراجعة . ويطرح بدائل الفكر الإسلامي لسد ثغرات الحداثية وذلك عبر منهجية التعامل مع التراث ليميز في هذا الإطار بين تعاملين أساسيين ، المستوى المعصوم من التراث ويتعلق بما مصدره الوحي متمثلا في القرآن الكريم وما صح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، والمستوى البشري من التراث ويمثل عمل العقل الإنساني في فهم الجانب الإلهي المعصوم من التراث.
ويخلص إلى أن الإسلام دين يدعو إلى تجديد الدين كما يدعو إلى تجديد الإيمان ، وفي هذا يتقاطع الإسلام مع التحديث الحداثي مع اختلافه مع الحداثية الإيديلوجية اختلافا جوهريا وجذريا.ص76.
وعن الهوية والانتماء ، حاول الكاتب الإجابة عن سؤالين :
ـ هل افتقد الفكر الإسلامي المعاصر حلول نهضته حتى يستوردها من غيره؟ ـ هل تعرف الأمة اليوم أنها في أزمة خانقة ، وتطلب الحل العاجل؟ وللخروج من الأزمة ذك الكاتب ثلاثة بدائل تعود لأبي سليمان ، وهي :
ـ منطق التقليد الأجنبي استقاءا من التجربة الغربية المادية الحديثة ـ منطق التقليد التاريخي أو الحل التقليدي الإسلامي ، ويتعلق بحلول في بطون التاريخ مع إلغاء الأبعاد الزمكانية.
ـ منطق الأصالة الإسلامية ، الحل الإسلامي المعاصر ، ويمثل الحل لمواجهة تحديات العصر من منطلق إسلامي.
ويجب علاوة على ذلك تحديد المنطلق الصحيح، والقناعة الكاملة بهذا المنطلق مع السير بخطى ثابتة باتجاهه وعلى هدى منه...
       وفي الختام ،  فما من شك في كون  الإسلام يتميز بامتلاكه آليات  التجديد الذي لا ولن ينتهي ، ذلك أنه يتضمن عناصر و قواعد من شانها أن تجعله صالحا لكل زان ومكان عبر مواكبته لمستجدات العصر ، فالمصلحة المرسلة ، وتغير الفتوى بتغير الظروف إلى جانب الفقه المقاصدي وغير ذلك آليات تجسد الغايات والأهداف من التشريعات الربانية ، وتجعل الاجتهاد مواكبا للمستجدات و التغيرات.
      في الكتاب التزم المؤلف بالأسس الثلاثة التي ينبغي توفرها في أي بحث فكري أو فلسفي أو علمي ، وهي الموضوع و المنهج والهدف.
       وكتاب محمد بن الطالب يذكرنا بكتاب طه عبد الرحمان " روح الحداثة " الذي يضع لبنات  لقراءة تفكيكية مخالفة للقراءات العربية والإسلامية المتناولة لموضوع الحداثة وإشكالاتها.وفي الكتاب  ينبه فيه الحداثيين إلى الوهم  الحداثي والتجديدي والذي يدخلهم في تقليد مطبق، كما ينبه التراثيين بما يتخبطون فيه من تقليد معرقل للاجتهاد و الانعتاق. ويفهم من محتوياته سعيه إلى وضع شروط يراها موضوعية للتجديد التوفيقي الممكن اعتمادا على أخلاقية إتيان البيوت من أبوابها. فالتجديد ليس ذريعة مسوغة لرفض التراث والثقافة وعناصر الهوية المشكلة للشخصية والانتماء.
      الكتاب ينبئ بمجهود الكاتب بحثا وتمحيصا واستقراءا و تصميما محكما إلى حد ما جعله يتدرج في التحليل ارتباطا بالإشكالية لينتهي إلى ما توخَّى الانتهاء إليه من نتائج أتمنى أن يستفيد منها القراء ويضيفون إليها بل وينتقدونها ولمَ لا؟.
ـــــــــــــــــــ
تأملات معاصرة : سؤال الهوية بين الحداثة والتقلي تأليف : محمد بن عبد الرحمان بن الطالب. المطبعة : bj print - الطبعة الأولى 2033م .

اسم الكاتب * لحسن ملواني
كاتب وأديب مغربي له مؤلفات في السرد والشعر




B2B EGypt

We provide you with a group of services that guarantee best added value to your corporate,website,company classification,system.Through proffessional experienced team members.

1 comments:

© 2009 Articles. All rights resevered. Designed by B2B Egypt